الدرس الثالث: الضرب والقسمة على ١٠ و١٠٠


أهداف الدرس:

4Nc15 يدرك تأثير ضرب وقسمة عدد مكون من ثلاثة أرقام على عشرة.

4Nc25 يدرك أن الضرب معكوس القسمة والقسمة معكوس الضرب.

4Nn7 يضرب ويقسم عددا مكونا من ثلاثة أرقام بالعدد 10 ويدرك تأثيرها على القيمة المكانية ويبدأ بضرب الأعداد ب100 ويقوم بقسمة مماثلة.

:وبنهاية الدرس ستكون قادرا على أن😊💪

١- تضرب الأعداد من ثلاث أرقام في ١٠ وتقسمها عليها وتشرح إجاباتك

٢- تضرب الأعداد في ١٠٠ وأن تعطي حقائق القسمة المناظرة لها

 ٣- تستطيع أن تشرح العلاقة بين الضرب في ١٠و١٠٠والقسمة على ١٠و١٠٠


التعلم القبلي:

أوجد نقطة المنتصف للعددين

٢٠٤ و ٤٦٤


التمهيد:

هيا يا بطل دعنا نستذكر الضرب ونقوم بإيجاد أعدا مضروبة وتعطي النواتج التالية:




سير الدرس:

١٠➕١٠= ١٠❌٢

١٠❌٦=💬

١٠❌٩=💬


تعالوا لنشاهد معا الفيديو التالي عن الضرب والقسمة في١٠ و ١٠٠



والآن أجب عما يلي:



القسمة على ١٠ و ١٠٠



كما نعلم بأن عمليتي الضرب والقسمة متعاكستان بالتالي نستطيع تحويل أي عملية ضرب إلى عملية قسمة والعكس

مثال:

٧ ✖ ١٠= ٧٠

٧٠➗٧=  ١٠

٧٠ ➗ ١٠ = ٧

مثال:

٣٦✖ ١٠٠= ٣٦٠٠

٣٦٠٠➗٣٦=  ١٠٠

٣٦٠٠ ➗ ١٠٠ = ٣٦


والآن أجب عما يلي:

                    



العلاقة بين وحدات الطول


ملاحظة:


مهم جدا حفظ العلاقة بين الوحدات

والان شاهد الفيديو التالي:



مثال:

٢٣سم =٢٣  ✖ ١٠=٢٣٠ملم

٨م = ٨  ✖ ١٠٠= ٨٠٠ سم


٢٦٠٠ سم= ٢٦٠٠   ✖ ١٠٠ = ٢٦ م


نشاط:

هيا يا عبقري قم بحل الأسئلة في الرابط التالي:


https://wordwall.net/play/7046/961/738



الواجب المنزلي:


حل كتاب التلميذ صفحة ٧ رقم ٦و٧

 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهيكل العظمي للإنسان