تعلم واستخدام حقائق عن الضرب
الأهداف:
- 4Nc5 يميز ويبدأ بالتعرف على مضاعفات الأعداد ٢ ،٣،٤،٥ و١٠
-4Nc14يستخدم خاصية التبادل لتسهيل عملية الضرب
-4Nn8 يميز مضاعفات الأعداد ٥،١٠ و١٠٠ وصولا إلى ١٠٠٠
بنهاية الدرس سأكون قادرا على أن 💪😊
💥أتعرف على مضاعفات الأعداد ٢ ،٣،٤،٥ و١٠ حتى المضاعف العاشر
💥أستخدم فهمي للترتيب الذي يتم من خلال ضرب الأعداد لمساعدتي في عملية الضرب
💥أقول ما إذا كانت الأعداد حتى ١٠٠٠ تعتبر مضاعفات للعدد ٥ و١٠ و١٠٠ مع ذكر السبب
التعلم القبلي:
😍هيا نستذكر معا جدول الضرب٢ ونقوم بحل النشاط التالي
https://www.liveworksheets.com/2-hg249014zg
التمهيد:
سير الدرس:
هناك بعض الحقائق المفيدة عن الضرب دعونا نتذكرها يا أبطال:
*مضاعفات ٢ هي:٢،٤،٦،٨،١٠،١٢ نلاحظ أن مضاعفات ٢ تنتهي ب ( الآحاد) ٠ ، ٢ ، ٤ ٦، ٨
*مضاعفات ٥ هي: ٥،١٠،١٥،٢٠،٢٥ مضاعفات ٥ تنتهي ( بالآحاد ) ٠ و ٥
*مضاعفات ١٠ هي ١٠ ،٢٠ ،٣٠ ،٤٠ ،٥٠ مضاعفات ١٠ تنتهي (بالآحاد) صفر
هيا يا عباقرة دعونا الآن نجد طرقا لايجاد ناتج ضرب عددين مثل: ٣ ✖ ٥
أولا: باستخدام العد أو تكرار الجمع
٣+٣+٣+٣+٣
أو
٥+٥+٥
ثانيا: باستخدام المضاعفات
نضاعف الخمسة إلى أن نصل للمضاعف الثالث
٥ ، ١٠ ، ١٥
أو
نضاعف الثلاثة إلى أن نصل للمضاعف الخامس
٣ ،٦ ، ٩ ،١٢ ،١٥
ثالثا : باستخدام المصفوفات
ضرب صف في عمود أو العكس
٣ ✖ ٥ = ١٥
٥ ✖ ٣ = ١٥
رابعا : باستخدام الرسم
معلومة تهمني
قانون التبادل هو انه باستطاعتنا تبديل الضرب بأي طريقة مثلا ٣✖٥ = ٥✖٣
والآن لدي سؤال لكم يا طلابي النجيبين:
هل تستطيعون الربط بين الضرب وعمليات رياضيات أخرى؟
دعونا نشاهد في الفيديو التالي العلاقة بين عمليتي الضرب والقسمة
٢ ✖ ٦ = ١٢
٦ ✖ ٢ = ١٢
١٢ ➗ ٦ = ٢
١٢ ➗ ٢ = ٦
قم بتصميم أربع حقائق ضرب وقسمة مترابطة للرقمين ٤ و٥
نشاط:
https://wordwall.net/play/8058/194/329
الواجب المنزلي:
حل كتاب التلميذ صفحة ١٧
رقم ٧، ٨، ٩
٧٥/٣٠
ردحذفانهى عاصم عماد الواجب
ردحذفاستاذة لو سمحتي كيف نرسل لك حل الواجب ؟؟هل نصوره ؟؟
ردحذفأنهت هيا الرمحي الدرس والواجب
ردحذفانهت مريم محفوظ البلوشي الواجب
ردحذف