ضرب عدد مكون من رقمين بعدد مؤلف من رقم واحد


الأهداف:

4Nc21 يضرب مضاعفات ١٠ إلى ٩٠  بعدد من رقم واحد.

4Nc22 يقوم بعملية الضرب بين عدد مكون من رقمين وعدد من رقم واحد.


بنهاية الدرس سأكون قادرا على أن💪😊 :


أضرب مضاعفات ١٠  في عدد أحادي الرقم*

أضرب عدد من رقمين في عدد من رقم واحد*


التعلم القبلي:

أكمل المتسلسلة التالية بإيجاد ضعف العدد السابق:

٥     ،    ١٠     ،        ،           ،           ،



التمهيد:



سير الدرس:

في مدينة الملاهي يوجد ٤  قطارات لنقل الزائرين ، كل قطار به  ٢٧ شخص، ما عدد الأشخاص في القطارات الأربعة؟

الحل:

     ٢٧ ✖ ٤

أولا: نقوم بتقدير الإجابة

من خلال تقريب العدد لأقرب ١٠  وضربه في ٤

التقدير: ٣٠ ✖٤ = ١٢٠

نستطيع إيجاد قيمة ٢٧ ✖٤  بعدة طرق:

الطريقة الأولى: تكرار عملية الجمع

٢٧ +٢٧ +٢٧ + ٢٧ = ١٠٨

أو عن  طريق رسم خط الأعداد والعد قفزيا ٢٧  أربع مرات


الطريقة الثانية: المضاعفة وإعادة المضاعفة




الطريقة الثالثة: استخدام التجزئة

نقوم بتجزئة  ٢٧ إلى صيغته التحليلية ومن ثم ضرب الآحاد  ٧  في ٤ وضرب العشرات ٢٠ في ٤ ومن ثم نقوم بجمعهم لإيجاد الناتج النهائي



الطريقة الرابعة: استخدام الشبكة



ملاحظة: عزيزي الطالب استخدم الطريقة الأنسب للعملية الحسابية 


خلاصة:


تمرين:

١- اشترى سعيد  ٢٣  كتابا ، سعر الكتاب الواحد ٥  ريالات ، اوجد ما دفعه سعيد؟

٢- قدر القيمة للعبارات التالية ، ثم احسب قيمتها

٨٩ ✖ ٣= 💬

٧٤ ✖ ٤ = 💬


نشاط تفاعلي:

هيا يا بطل قم بحل النشاط التالي وشاهد نتيجتك:

https://www.liveworksheets.com/2-bm284706pg



الواجب المنزلي:

 حل كتاب النشاط صفحة ٢١



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهيكل العظمي للإنسان