الأهداف:
4Nc21 يضرب مضاعفات ١٠ إلى ٩٠ بعدد من رقم واحد.
4Nc22 يقوم بعملية الضرب بين عدد مكون من رقمين وعدد من رقم واحد.
بنهاية الدرس سأكون قادرا على أن💪😊 :
أضرب مضاعفات ١٠ في عدد أحادي الرقم*
أضرب عدد من رقمين في عدد من رقم واحد*
التعلم القبلي:
أكمل المتسلسلة التالية بإيجاد ضعف العدد السابق:
٥ ، ١٠ ، ، ، ،
التمهيد:
سير الدرس:
في مدينة الملاهي يوجد ٤ قطارات لنقل الزائرين ، كل قطار به ٢٧ شخص، ما عدد الأشخاص في القطارات الأربعة؟
الحل:
٢٧ ✖ ٤
أولا: نقوم بتقدير الإجابة
من خلال تقريب العدد لأقرب ١٠ وضربه في ٤
التقدير: ٣٠ ✖٤ = ١٢٠
نستطيع إيجاد قيمة ٢٧ ✖٤ بعدة طرق:
الطريقة الأولى: تكرار عملية الجمع
٢٧ +٢٧ +٢٧ + ٢٧ = ١٠٨
أو عن طريق رسم خط الأعداد والعد قفزيا ٢٧ أربع مرات
الطريقة الثانية: المضاعفة وإعادة المضاعفة
الطريقة الثالثة: استخدام التجزئة
نقوم بتجزئة ٢٧ إلى صيغته التحليلية ومن ثم ضرب الآحاد ٧ في ٤ وضرب العشرات ٢٠ في ٤ ومن ثم نقوم بجمعهم لإيجاد الناتج النهائي
الطريقة الرابعة: استخدام الشبكة
ملاحظة: عزيزي الطالب استخدم الطريقة الأنسب للعملية الحسابية
خلاصة:
تمرين:
١- اشترى سعيد ٢٣ كتابا ، سعر الكتاب الواحد ٥ ريالات ، اوجد ما دفعه سعيد؟
٢- قدر القيمة للعبارات التالية ، ثم احسب قيمتها
٨٩ ✖ ٣= 💬
٧٤ ✖ ٤ = 💬
نشاط تفاعلي:
هيا يا بطل قم بحل النشاط التالي وشاهد نتيجتك:
https://www.liveworksheets.com/2-bm284706pg
الواجب المنزلي:
حل كتاب النشاط صفحة ٢١
إنها مريم محفوظ البلوشي الواجب
ردحذفانتهيت
ردحذف